dj2day
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك ومن يواجه مشاكل اوصعوبات فى تفعيل والتسجيل يرجى مرسله
m_a_h_m_o_u_d_a_h_m_e_d@yahoo.com
bisaahmed92@yahoo.com
دى جى اليوم كل ما تتمناه واكثر
شكرا[/
b]]ادارة
المنتدي [/b]

dj2day

دجى اليوم اجدد افلام عربى اجنبى واجدد سنجلات شعبى مهرجانات موالد ريمكسات
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تجربة تأسيس وبناء موقع قيم (Qaym.com)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مستر محمود
Admin الادارة
Admin   الادارة
avatar

ذكر
الابراج : العذراء الأبراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 2520
تاريخ الميلاد : 16/09/1984
العمر : 34
البلد : فى مصر وافتخر
/الترفيه : دى جى
المزاج : مظبوط
الدماغ :
علم :
الوظيف داخل المنتدى :
المزاج :
الهوايه :
السٌّمعَة : 5
نقاط : 1833
تاريخ التسجيل : 19/03/2008

مُساهمةموضوع: تجربة تأسيس وبناء موقع قيم (Qaym.com)   الأحد يونيو 29, 2008 7:17 pm

نقطة البداية الاولية كانت قبل ثلاث سنوات تقريباً. لم يكن هناك الكثير لأفعله ذاك اليوم. ذهبت الى أحدى المكتبات التي أحب قضاء الوقت فيها لاحتواءها على تشكيلة عريضة من الألعاب والأفلام والمجلات بالاضافة الى الكتب. عند مروري الأخير عند كتب الكمبيوتر, لفت انتباهي كتاب اسمه "البحث" (The Search) وكان واضح انه يتكلم عن قوقل ومنافسيها في عالم محركات البحث. قوقل هي موضوع يثير الاهتمام, ولم أكن أعرف الكثير عن الشركة ووضعها رغم استخدامي الدائم لمحرك بحثها. اشتريت الكتاب وبدأت في مطالعته. بعد العدة صفحات الأولى شدني بطريقة غريبة جداً. تحدث المؤلف عن نشأة محرك بحث قوقل, وأنه تفرع من برنامج صغير كتبه أحد المؤسسين لكي يعرف ماهي المواقع التي وضعت روابط الى موقعه الشخصي. وذهب المؤلف في شرح باقي القصة المعروفة. فاجئتني جداً بساطة البداية وقلة الامكانيات التي رافقتها. وبدون ان ادرك, يبدو اني استحليت الفكرة, ووضعت ملاحظة في مؤخرة عقلي أن هذه تجربة أود محاولة المرور بمثلها يوماً ما.

يسألني الكثير عن الفكرة وكيف بدأت. الحقيقة أن بداية الأفكار نادراً ما تكون ملهمة. ولكني أذكرها هنا فقط لأنني سُئلت عنها. أول مرة دارت الفكرة في بالي كانت اثناء محاضرة في الجامعة لمادة شبكات الكومبيوتر. كون المادة هي مادة الشبكات ليست لها علاقة في الفكرة, انما كنت غارقاً في التأمل في مؤخرة القاعة, واقتنعت بشكل او اخر انه سيكون شيء جيد لو كان هناك موقع يمكنك الطلب عبره من اي مطعم في المدينة ويقومون بالتوصيل.


لم انس الفكرة اليوم التالي, ولا الذي بعده. بعد ذلك أصبحت افكر فيها بجدية اكثر. عند مراجعتها ومناقشتها مع الزملاء, وجدت أنها قد تكون مكلفة (سيارات وسائقيها) وتحتاج جهد تنظيمي كبير, والتزام للعملاء. هي من الافكار التي لا تبدأ الا برأس مال, وهذا كان امر مهم بالنسبة لي -- لا أريد ذلك. أريد مشروع يدور أكثر حول الجانب التقني واستطيع على الأقل اطلاقه والعمل عليه لفترة بدون تكاليف كبيرة. عند ذلك حورت الفكرة قليلاً, وقررت اقتصارها على الجانب المعلوماتي - المطاعم, معلوماتها, تقييماتها. ومع المزيد من الوقت والنقاش استقرت الفكرة على كونها موقع للتقييم بشكل عام. وأن البداية ستكون بالمطاعم.


بعد عدة أشهر من تلك المحاضرة كتبت أول سطر في شفرة الموقع. فكرت في البداية بتأسيسه على نظام لادارة المحتويات, ووقع اختياري على (دروبال). نزلته بالفعل, وقضيت بعض الوقت في تعلم تطويره وكيف يعمل, ونزلت مختلف اضافات التصويت التي يحتويها, وقرأت الكثير من شفراتها. أعطاني هذا كله خلفية عن برمجيات التقييم, وأنواع التقييم المختلفة, وميزات كل واحد منها وعيوبه. وجدت بعد فترة انني قضيت الكثير من الوقت في محاولة تعلم البرنامج, وليس تطويره ليناسب احتياجاتي. عند ذلك قررت أن اتركه, وان اكتب شفرة الموقع بنفسي من البداية لكي اتفادى اضاعة وقت كهذا كلما اردت تطوير جهة أو خاصية في الموقع. استخدام نظام ادارة المحتويات كان سيختصر علي بعض الوقت لأني احتجت الى كتابة اشياء يحتويها هو أصلاً مثل نظام المستخدمين أو غيره, ولكني أعتقد ان خياري كان هو الأصح على المدى الطويل لعدة أسباب منها السرعة والحماية. لم اكن على اطلاع باطارات العمل المختلفة. لو كنت سأبني قيِّـم اليوم من جديد, ربما ابنيه على اطار عمل مختصر مثل (CodeIgniter).


كان من الأولويات لدي اعتماد احدث تقنيات الويب, والبداية حيث انتهى مجتمع التطوير. كان موقع فليكر (Flickr) من اهم رواد المجال في ذلك الوقت (وحتى الان), وكنت ازور كثيراً موقع Digg. لذلك كان لهما اثر كبير في الهام الكثير من قررات التصميم والبناء. كان من المهم مشاركة المجتمع في اضافة المحتوي وادارة الموقع, وترابط افقي سلس للمحتويات, ووجود أوصاف (tags). كانت هناك اسئلة اخذت بعض الوقت لحسمها, مثل طريقة اضافة وتحرير الأوصاف. ففي قيِّـم, المطعم الواحد هو ملك للجميع, وليس للمستخدم الذي اضافه (مثل الصور في فليكر مثلاً), لذلك يجب توفير الخيار للجميع لتحرير أي من معلوماته. لا نزال نبحث بعض أجزاء هذا السؤال ونحاول طرق مختلفة للوصول الى طريقة تعطي اكبر قدر من الحرية للأعضاء, ولكن في نفس الوقت لا تجعل الموقع معرض بسهولة لتخريب مخرب. في الفترة الحالية يعتمد الكثير من ذلك على تصويت الأعضاء -- التصويت على تثبيت أو ازالة وصف من مطعم معين, التصويت على صحة او خطأ عنوان احد فروع المطعم. نعتقد ان هذه طريقة افضل من طريقة ويكيبيديا مثلاً, حيث اخر تحرير له افضلية على كل ما سبقه, بينما في قيم كل تحرير من هذا النوع له نفس المستوى مع الاخرين.



(صفحة مطعم صب واي في قيم)

تقنياً, يعتمد قيم على حزمة LAMP, وهو مبني على نمط تصميم الـ MVC. استخدمنا بعض أكواد المصادر المفتوحة لجزئيات مثل مخاطبة قاعدة البيانات, طبقة العرض, والايجاكس والجافاسكريبت. يعمل قيم على نظام تشغيل CentOS المطابق لرد هات. أستخدم شخصياً برنامج jEdit على ويندوز لتحرير الشفرة, Subversion لادارة الشفرة, TopStyle Lite لتحرير ملفات الـ CSS, أصمم أولاً على فاير فوكس بمعاونة عظيمة جداً من اضافة FireBug (لا أجرؤ على تصحيح اي مشكلة في الجافاسكربت او الHTML بدونها), وأستخدم اضافات HTML Validator و IE Tab و WebDeveloper كثيراً.

شخصياً, استفدت كثيراً من مساعدة مشهور الدبيان كمستشار لقابلية الاستخدام (Usability), ولا اريد ان اتخيل كيف كان سيظهر الموقع بدونه. كان لرائد الراشد ايضاً (ولا يزال) فضل كبير في توعيتي بمواضيع كثيرة مهمة. ايضاً ادين بالشكر للدكتورة هند الخليفة التي راسلتها ببعض الأسئلة عن نظم ادارة الأوصاف (Folksonomy) لخبرتها الواسعة في المجال, واجابت بكل سرعة وعمق. يذكر أني لم أعرف اي من هؤلاء الرائعين شخصياً قبل بنائي للموقع, وانما راسلتهم عبر مدوناتهم وكانوا كريمين في ردودهم. واستفدت أيضاً من الكثيرين غيرهم الذين شاركوا باقتراحاتهم, واختبار الموقع في الفترة التجريبية, ودعمه بالمحتويات, ونشره بين الناس.

طوال فترة التطوير, والى الان, وأنا أتابع مدونات وكتابات أشخاص لهم تأثير كبير في التحفيز, والالهام, وايجاد حلول لمختلف المشاكل التي تصاحب مشروع كهذا. من ذلك كتابات Paul Graham, و مدونة Venture Voice الصوتية (التي تحتوي على مقابلات مع الكثير من مؤسسي شركات الويب مثل Digg و 37signals مثلاً), وكتابات Guy Kawasaki, وكتابات Seth Godin في التسويق, ومجتمع Hacker News. وعربياً لا أعرف أفضل من مدونتي سردال وشبايك, وسوالف سوفت بالطبع

بالنسبة للتسجيل في الموقع, فهو محدود بالدعوات التي يرسلها المستخدمين في الفترة الحالية وسيتم فتح باب التسجيل في الشهر القادم باذن الله. ولكن حتى في الوقت الحالي كل السوالفيين مرحب بهم في قيم, فقط سجل بريدك في هذه الصفحة وستصلك الدعوة باقرب فرصة باذن الله (تصل الدعوة في بعض الأحيان الى ملف الجنك, أتمنى التنبه لذلك).

_________________

الحب لايموت والجرح لاينتهى ساظل احبك حتى الرحيل وداعا ملكه الاحزان


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
spikman2008
عضو مميز
عضو  مميز
avatar

ذكر
الابراج : الجدي الأبراج الصينية : الحصان
عدد المساهمات : 65
تاريخ الميلاد : 05/01/1991
العمر : 27
البلد : القاهره
الدماغ :
علم :
السٌّمعَة : 1
نقاط : 66
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: تجربة تأسيس وبناء موقع قيم (Qaym.com)   الإثنين أبريل 19, 2010 12:27 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجربة تأسيس وبناء موقع قيم (Qaym.com)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
dj2day :: منتدى البرامج :: منتدى تطوير المواقع والمنتديات-
انتقل الى: